الاربعاء, 20 أكتوبر 2021 06:58 مساءً 0 188 0
المستشار عماد شلبى نائب المصرية العربية لحقوق الإنسان.. المنظمة همزة الوصل بين المواطن والمسئول ونمارس عملنا بدون املاءات
المستشار عماد شلبى نائب المصرية العربية لحقوق الإنسان.. المنظمة همزة الوصل بين المواطن والمسئول ونمارس عملنا بدون املاءات

حوار - عزة عبد العزيز

بعد أن أطلق الرئيس عبد الفتاح السيسي، الاستراتيجية الوطنية الأولى لحقوق الإنسان، والتي تهدف لتعزيز الحقوق الاجتماعية والاقتصادية والسياسية والثقافية داخل البلاد، التقت جريدة "مع الناس نيوز" مع المستشار عماد شلبى، نائب رئيس المنظمة المصرية لحقوق الإنسان، والمسئول الثانى بالمنظمة.. فكان هذا الحوار:

 

*ممكن التعريف بالمنظمة ونشأتها وأهدافها؟

** انشئت المنظمة المصرية العربية لحقوق الانسان والتنمية بالقرار الوزارى المصدق به تحت رقم 10651 لسنة 2017، برئاسة المستشار أحمد عبدالستار، ومن أهدافها تنسيق الجهود مع المؤسسات الحكومية والمجتمعية والإقليمية والدولية، فيما يتعلق بحماية حقوق الإنسان، وتنميته اجتماعيًا بما يحقق التنمية المستدامة، وتعزيز الجهود الرامية إلى نشر ثقافة حقوق الانسان والتنمية الاجتماعية المستدامة لدى الجمهور، وذلك على كافة المراحل العمرية، وبخاصة الفئات الشبابية.

كما تهدف المنظمة لتعزيز التشريعات القانونية ذات العلاقة بحقوق الإنسان، والتى تهدف إلى توفير كافة أشكال الدعم والحماية للفئات الأكثر تعرضًا للانتهاكات الحقوقية، وتقديم المقترحات ومشروعات القوانين، وتقديم النصح والتوصيات لكافة الجهات المعنية، فى المسائل المتعلقة بحقوق الإنسان، والتى تتطلب سرعة النظر فى أى تجاوزات أو انتهاكات لحقوق الإنسان، إن وجدت.

كما تعمل المنظمة على رصد أوضاع حقوق الإنسان وإعداد التقارير المتعلقة بها وإبداء المقترحات للجهات المعنية بشأنها، وفقًا للأحكام المنصوص عليها بالتفافات الدولية لحقوق الإنسان والتى أصبحت مصرنا الحبيبة طرفا فيها.

* ما هى أهم القضايا التى تتبناها المنظمة؟

* للمنظمة قضايا عدة تتباها وخدمات تقوم بها منها: العمل على حل شكاوى المواطنين فى ظل القانون  والدستور المصرى، انشاء لجان لفض المنازعات بالطرق السلمية، بالتعاون مع الأجهزة الأمنية، الرقابة والمتابعة للانتخابات والاستفتاءات، والعمل على نشر الوعى العام للمواطنين لترسيخ قيم المواطنة وقيم واجبات المواطنة والتوعية بالحقوق القانونية والدستورية، العمل على تعزيز حقوق المرأة والطفل.

كما تتبنى المنظمة العمل على وضع نظام وخطة للنهوض بالتعليم، بدءً من المراحل الأولى، وحتى مستوى التعليم الجامعى، وتنفيذ خطة جريئة لاكتشاف العباقرة والموهوبين على مستوى القطر المصرى، وتوعيته وتوعية أسرهم لكيفية التعامل معهم، والعمل على محاربة الفساد بكافة أشكاله ومساعدة الدولة المصرية فى ذلك، وتقديم خدمات علاجية بأجور رمزية من خلال بروتوكولات تعاون مع كبرى المراكز الطبية الخاصة بالخدمات العلاجية، وطرح مبادرات لأفكار جديدة لجذب وانعاش السياحة الداخلية والخارجية فى مصر، وعقد الندوات والمؤتمرات المتخصصة للتوعية المجتمعية فى المجالات المختلفة للمساعدة على حل مشاكله.

 

*ما هى رؤية المنظمة لحقوق الإنسان فى مصر فى فى ضوء ما تشنه المنظمات العالمية لحقوق الإنسان على مصر؟

نسعى دائما بأن تكون المنظمة، رائدة فى مجال حقوق الإنسان،  والتنمية الاجتماعية المستدامة، فى إطار منظم من القيم ترتكز على العدالة الاجتماعية والمساواة وعدم التمييز وذلك بهدف تأصيل واجبات الانسان المصرى والعربى، فى المواطنة والتشاركية والديمقراطية من أجل مجتمع مصرى وعربى أفضل ومتماسك يصبو  دائما نحو الافضل.

كما أن المنظمة لها رؤية خاصة تتميز بها فى حين أنه يقتصر المعنى العام عند أغلب الناس على حقوق الإنسان  فى ممارسة حرياته العامة والتى كثيرا مما يختلط معناها وطريقة ممارستها مع حقوق الغير، والتى تتبعها كثيرا من الصدامات الكبيرة التى تحدث نتيجة تباين الأفكار والاتجاهات والأيدولوجيات، والرؤى وأيضا عدم فهم الحدود الفاصلة بين حرية الشخص بذاته وحرية الآخرين بينما يقتصر الفهم عند أغلب الناس على ذلك المفهوم الضيق إلى أننا نتبنى مفهوما آخر أكثر شمولية ، أعم نفعا وأفضل تطبيقا يتفق مع المعنى الحقيقى لكلمة إنسان،

*هل تمارس المنظمة دورها الرقابى أم هناك ضغوط وإملاءات معينة على المنظمة؟

أقولها بكل صدق، إننا نمارس عملنا بحرية كاملة ولم يكن لأى أحد التدخل فى شئوننا فى ممارسة هذه الحرية لأننا نقوم وبكل صدق على توعية المجتمع المصرى، بما له من حقوق وما عليه من واجبات تجاه الدولة المصرية، وكثيرا ما نقوم بعمل مؤتمرات للتوعية فى مثل هذه الأمور، وقد لمسنا فى هذا العهد أمورا كثيرة من الحرية، وأننا نعمل بكل ما أوتينا من قوة لرفع شأن الدولة المصرية فى مجال حقوق الإنسان فى عهد الرئيس عبدالفتاح السيسى.

*هل هناك معوقات تواجه أعضاء المنظمة أثناء ممارسة عملهم الرقابى؟

ليس هناك أى معوقات تواجه أعضاء المنظمة، وجميع القيادات التنفيذية بقطاعات الدولة تتعامل معنا بكل حرية وأريحية لخدمة المواطن، وبدورنا نشكر القيادة السياسية على ذلك ونشيد بدور المسؤولين فى القطاعات الحكومية والتنفيذية فى تسهيل بعض أو كل امورنا بما يخص المواطنين

*هل المنظمة دورها رقابى فقط أم لها أنشطة اجتماعية أخرى؟

نحن نقوم بجميع الأدوار التى تساعد المواطن والدولة المصرية فى حل مشاكل المواطنين،  وليس الهدف أن يكون دورنا رقابيا فقط فالانشطة مختلفة، ولدينا أكثر من 23 لجنة تباشر عملها، على أكمل وجه متمثلة فى الآتى: ( شكاوى المواطنين، فض المنازعات، تقصى الحقائق، دعم رئيس الجمهورية، مكافحة الإرهاب والتطرف، مكافحة الفساد، مكافحة الإدمان، متابعة والانتخابات والاستفتاءات، العلاقات العامة، شئون المرأة والطفل، الثقافة والتعليم، رعاية ذوى الاحتياجات الخاصة، تنمية الموارد البشرية، شئون البيئة، الصحة، السياحة، رعاية العباقرة والموهوبين والمخترعين، الارشاد الأسرى والنفسى).

عزة عبدالعزيز

سجل معنا أو سجل دخولك حتى تتمكن من تسجيل اعجابك بالخبر
المستشار عماد شلبى نائب المصرية العربية لحقوق الإنسان.. المنظمة همزة الوصل بين المواطن والمسئول ونمارس عملنا بدون املاءات

محرر الخبر

1 admin
محرر

شارك وارسل تعليق

أخبار مقترحة