الاربعاء, 09 سبتمبر 2020 02:57 مساءً 0 460 0
تعاظم مكانة المراة في عهد السيسي
تعاظم مكانة المراة في عهد السيسي
تعاظم مكانة المراة في عهد السيسي
تعاظم مكانة المراة في عهد السيسي
تعاظم مكانة المراة في عهد السيسي
تعاظم مكانة المراة في عهد السيسي
تعاظم مكانة المراة في عهد السيسي
تعاظم مكانة المراة في عهد السيسي
تعاظم مكانة المراة في عهد السيسي
تعاظم مكانة المراة في عهد السيسي
تعاظم مكانة المراة في عهد السيسي

كتبت..مايسة مصلح 

منذ ان تولى الرئيس عبد الفتاح السيسي رئاسة مصر اصبح للمرآه دور مميز ومكانه عظيمة، فهو اول رئيس يخصص عام للمراه ولم نشهد في اي عهد من قبل 13 وزيرة مصرية ما بين راحلة وجديدة 

ومنح الرئيس السيسى، الفرصة للمرأة لكى تساهم في عملية التطوير والتحديث التى تقوم بها الدولة المصرية، فى جميع القطاعات، وأعاد إليها حقوقها التى سلبت على مدار عقود ماضية، وهى الفرصة التي لم تتخلى عنها المرأة فقد تمسكت بها وأثبتت نجاحها في كل المسئوليات التي تولتها.فعلى سبيل المثال 

-ناهد العشرى

هي وزيرة القوى العاملة في وزارتي إبراهيم محلب الأولى والثانية، حصلت على ليسانس حقوق من جامعة عين شمس سنة 1979، ودبلوم قانون اجتماعي من جامعة القاهرة سنة 1997، ثم ماجستير في التشريعات الاجتماعية من جامعة القاهرة سنة 2000، ودكتوراه في نفس التخصص عام 2005.

-داليا خورشيد

شغلت سابقًا منصب وزير الاستثمار خلفًا للوزير أشرف سالمان في وزارة شريف إسماعيل، حصلت على بكالوريوس إدارة أعمال من الجامعة الأمريكية بالقاهرة، وبدأت حياتها المهنية المصرفية في البنك التجاري الدولي، ثم تولت منصب نائب رئيس سيتي بنك لمدة 8 سنوات، وفي عام 2005 انضمت لشركة أوراسكوم للإنشاء، وتولت منصب أمين الصندوق فيها، ثم شغلت منصب المدير التنفيذي لأوراسكوم القابضة للإنشاءات، حتى تم تكليفها بتولي مسئولية وزارة الاستثمار.

-غادة والى

حصلت على ماجستير في الآداب والإنسانيات من جامعة القاهرة، 1980، كما حصلت على ليسانس كلية اللغات والآداب من جامعة القاهره 1977، شغلت عدة مناصب منها مساعدة الممثل المقيم ببرنامج الأمم المتحدة الإنمائي بالقاهرة منذ عام 2004، كما عملت مديرة لبرنامج هيئة كير الدولية في مصر منذ عام 2001 حتى عام 2004، كما شغلت منصب كبيرة موظفين وقائدة فريق القروض الصغيرة، وتعتبر الدكتورة غادة والي وزيرة التضامن الاجتماعي أقدم الوزيرات في تشكيل الحكومة، إذ تولت المنصب في حكومة المهندس إبراهيم محلب الأولى فبراير 2014، واستمرت فى وزارة محلب الثانية واستمرت فى وزارة شريف اسماعيل ووزارة دكتور مصطفى مدبولى .

-سحر نصر

وزيرة الاستثمار والتعاون الدولي تم تعيينها منذ تشكيل حكومة المهندس شريف إسماعيل في 19 سبتمبر 2015، والتحقت سحر نصر بالجامعة الأمريكية ودرست فيها الاقتصاد، وتخرجت عام 1985 بشهادة البكالوريوس بأعلى مرتبة شرف، وحصلت على الماجستير في الاقتصاد في عام 1990 ونالت سحر نصر الأستاذية من المجلس الأعلى للجامعات بمصر.

وبدأت بالتدريس في الجامعة الأمريكية بالقاهرة في عام 2002، حيث عملت كأستاذة جامعية وباحثة على مدى 13 عامًا، وقامت بتدريس مقدمة في الاقتصاد الكلي، والمالية العامة، والبنوك.

-نبيلة مكرم

وزيرة الهجرة والمصريين بالخارج التي تم تعيينها فى حكومة المهندس شريف اسماعيل، عملت في سفارة مصر بعدة دول مثل البرازيل والولايات المتحدة ودبى وتميزت في السلك الدبلوماسى، تخرجت عام 1991 من كلية سياسة واقتصاد بتقدير جيد جدًا ودرست في مدرسة سانت جان انتيد في الإسكندرية متزوجة من مهندس مدني بالولايات المتحدة الأمريكية ولها ثلاثة أبناء.

-هالة السعيد

تم تعيينها وزيرا للتخطيط في التعديل الوزاري 16 فبراير 2017، وهى العميد السابق لكلية الاقتصاد والعلوم السياسية بجامعة القاهرة. من مواليد 19 مايو 1957 بالقاهرة، لعائلة سياسية تنتمى إلى محافظة الدقهلية، كان والدها المهندس حلمي السعيد وزيرًا للكهرباء والسد العالى عام 1970، وهى أول عميد منتخب لكلية الاقتصاد والعلوم السياسية بجامعة القاهرة منذ أكتوبر 2011 وحتى 2016، كما شغلت منصب مساعد رئيس جامعة القاهرة لشئون البحث العلمى والعلاقات الخارجية منذ سبتمبر 2013 و حتى 2016.

 -رانيا المشاط

وزيرة السياحة كانت تشغل منصب "وكيل محافظ البنك المركزي للسياسة النقدية بالبنك المركزي المصري"، كما عملت كاقتصادي أول في صندوق النقد الدولي بواشنطن قبل انضمامها للبنك المركزي المصري.

كما أنها شغلت منصب نائب مدير مشروع بمركز الإصلاح المؤسسي والقطاع غير الرسمي (IRIS) في جامعة ميريلاند، وبالإضافة لكونها عضو مجلس إدارة تنفيذي بالبورصة المصرية وبنك الاستثمار العربي فهي تشغل درجة أستاذ اقتصاد مساعد في الجامعة الأمريكية بالقاهرة، ودرجة زميل باحث في منتدى البحوث الاقتصادية للدول العربية وإيران وتركيا. وهي أيضا تعمل كمنظر في عدة صحف اقتصادية.

-إيناس عبد الدايم

وزيرة الثقافة والتى تم تعيينها في التعديل الوزاري الأخير لحكومة شريف إسماعيل في 14 يناير 2018، تولت قبل ذلك رئاسة دار الأوبرا المصرية. وهي عازفة فلوت عالمية، بدأت دراستها بكونسرفتوار القاهرة، وبعد حصولها على البكالوريوس، سافرت في منحة دراسية إلى فرنسا حتى يناير عام 1990، فحصلت على الماجستير ثم الدكتوراة في آلة الفلوت من المدرسة العليا للموسيقى بباريس. وخلال فترة دراستها حصلت على الدبلوم العالي آلة الفلوت عام 1984؛ والدبلوم العالي في الأداء لآلة الفلوت عام 1985؛ والدبلوم العالي لموسيقى الحجرة بالإجماع وإشادة لجنة التحكيم عام 1986؛ ثم الدبلوم العالي للعزف المنفرد في موسيقى الحجرة عام 1988. وقدمت إيناس العديد من الحفلات.

هالة زايد

وزيرة للصحة والسكان فهى حاصلة على ماجستير النساء والتوليد ثم درجة الدكتوراه والماجستير فى إدارة الأعمال بالإضافة إلى إشرافها على سلسلة من المشروعات القومية المحسوبة على القطاع الصحى، والتى ساهم فيها البنك الدولى ومنظمة الصحة العالمية وعدد من الهيئات الدولية المانحة.

وشغلت الدكتورة هالة زايد منصب رئيس لجنة إدارة المستشفيات الطبية المتحفظ عليها التابعة للجماعات الإرهابية بعد ثورة 30 يونيو، كما أنها أحد مؤسسى منتدى قادة الصحة فى إفريقيا ومدير عام الإدارة العامة للمستشفيات بقطاع الطب العلاجى بالوزارة ورئيس الإدارة المركزية للرقابة والمتابعة ورئيس إدارة المنح والقروض بالوزارة.

-ياسمين فؤاد

وزيرًا للبيئة فى حكومة دكتور مصطفى مدبولى وشغلت منصب مساعد وزير البيئة للتنمية المستدامة والاتصال الخارجى، على مدار 4 سنوات ماضية، وهى أستاذ مساعد بكلية الاقتصاد والعلوم السياسية فى جامعة القاهرة، وتشغل منذ أغسطس 2014 منصب القائم بأعمال مدير مركز البحوث والدراسات الاقتصادية والمالية.

ومثلت مصر فى العديد من المؤتمرات والفعاليات الدولية الخاصة بصندوق المناخ الأخضر، والذى نجحت مصر من خلال لجنة برئاستها فى الحصول على تمويل منه بـ 154 مليون دولار، خلال 2017، لتنفيذ برنامج الإطار التمويلى للطاقة المتجددة، بجانب الفعاليات الخاصة بالتغيرات المناخية، ومؤتمر وزراء البيئة الأفارقة.

-الدكتورة نيفين القباج

التي تولت منصب وزيرة التضامن الاجتماعي.

 

سجل معنا أو سجل دخولك حتى تتمكن من تسجيل اعجابك بالخبر
المرأة-منصب-عهد-السيسي-دور-حقوق-امجتمع

محرر الخبر

1 admin
محرر

شارك وارسل تعليق