1

الخميس, 18 مارس 2021 09:59 مساءً 0 29 0
البناء العكسى.. بدأته الهند فى الأدوية.. وبلغ حجمه 50 مليار دولار سنويا
البناء العكسى.. بدأته الهند فى الأدوية.. وبلغ حجمه 50 مليار دولار سنويا
البناء العكسى.. بدأته الهند فى الأدوية.. وبلغ حجمه 50 مليار دولار سنويا

#من_العدد_الورقى كتب - إبراهيم عبدالعزيز

القمرى: "البناء العكسي" هو تفكيك مكونات المنتج الأصلى وإعادة تصنيعه

قال الدكتور ماجد القمري رئيس جامعة كفر الشيخ السابق واستاذ علم الناتو تكنولوجي، إن مصطلح "البناء العكسي" يعنى تفكيك وتحليل مكونات المنتج بطرق معملية للوصول إلي المكونات الأساسية والتعرف عليها، وإعادة تصنيعها محليًا بمعدلات وإضافات بسيطة لكي نصل إلي منتج يقارب المنتج الأصلي في البداية، حتي نتجنب السعر المغالي فيه، وسأضرب لك مثلا علي ذلك في صناعة الدواء وقس عليه جميع الصناعات.

الهند مثلا بامتلاكها مرافق ومقومات متعددة العناصر مثل الشركات والعلماء والمعامل والباحثين المتخصصين الذين يملكون القدرات علي توجيه وتطوير هذه الصناعة بالإضافة إلي الإنفاق علي البحث العلمي والتطوير في هذا المجال واعتباره "أمن قومي"، لذلك أصبحت الهند تشهد تطورًا متزايدًا في صناعة الأدوية حتي أصبحت ثالث أكبر دولة في العالم انتاجًا للأدوية من حيث حجم الإنتاج الذي 10% من صناعة الأدوية في العالم، وأصبح مردود هذه الصناعة 50 مليار دولار سنويا.

ولعل بداية تطوير هذه الصناعة بدأت بالاعتماد علي "البناء العكسي" ونسخ الأدوية والعقاقير الأصلية المسجلة لشركات عالمية من خلال تحليل مكونات الأدوية بطرق معملية بتعديلات بسيطة وصولًا إلي منتج متوافق مع المنتج الأصلي إلي حد ما.

لذلك يجب علينا في مصر أن ننهض في كل القطاعات ونشجع الاستثمار لزيادة الدخل القومي بتبني مجموعة من المبادرات والأفكار البناءة التي تسهم في تطوير الأداء البحثي والابتكار.

فمثلا في صناعة الدواء يجب التركيز  في كليات الصيدلة ودراسة نقاط الضعف والقوة في البرامج المطروحة، مع إضافة خطة تطوير قطاع المستحضرات الطبية لكي تطابق مهارت الخريجين، لأن تطوير هذه الصناعة يرتبط بكليات الصيدلة.

أضاف الدكتور رمضان الدوماني عميد كلية الصيدلة بجامعة كفر الشيخ، الذى أكد، أننا ومن منطلق.. البناء العكسي.. نستعد بل بدأنا بخوض هذه التجربة، فقد لاحظنا مغالاة في أسعار نباتات طبية  باهظة التكاليف فقمنا باحضار بذور هذه النباتات وزراعتها في مزرعة الكلية لنحصل علي هذه النباتات الدوائية بأقل التكاليف وهذه بداية.

أكد أيمن شتلة الأمين العام لكلية الصيدلة، عند اكتمال المزرعة ونمو هذه النباتات سندعوكم لزيارتها وتصويرها علي الطبيعة.

 

سجل معنا أو سجل دخولك حتى تتمكن من تسجيل اعجابك بالخبر
البناء العكسى.. بدأته الهند فى الأدوية.. وبلغ حجمه 50 مليار دولار سنويا

محرر الخبر

1 admin
محرر

شارك وارسل تعليق

سجل معنا أو سجل دخولك حتى تتمكن من إرسال تعليقك

أخبار مشابهة

آخر الأخبار

الفيديوهات

الصور

الصوتيات

1

الكاريكاتير

القنوات الفضائية المباشرة

أخبار الدوري المصري

استمع الافضل