الاربعاء, 05 أغسطس 2020 06:58 مساءً 0 420 0
عبدالرزاق مكادى.. سيناريوهات لهيروشيما لبنان
عبدالرزاق مكادى..  سيناريوهات لهيروشيما لبنان

كتب عبد الرازق مكادي 

لمتامل فى تفجيرات بيروت الاخيرة من حيث التوقيت وقوة الانفجار ودقته ،والتى اعادت الى الاذهان مشاهد تفجير السفارة الأمريكية في بيروت قبل 35 عاماً.وايضا القصف الذرى الامريكى لمدينة هيروشيما باليابان فى نهاية الحرب العالمية الثانية عام 1945 لا يخامره ادنى شك فى انها احدى سيناريوهين.

الاول يقف وراءه إيران وحزب الله ويمثل رسالة تحذيرية خطيرة للقضاء ،تجيء قبل أيام من النطق بالحكم في قضية اغتيال رفيق الحريري رئيس الوزراء اللبنانى الاسبق حيث تحدد لها بعد غد -الجمعه 7 اغسطس- ، و المتهم فيها خمسة من عناصر وقيادات حزب الله بينهم مصطفى بدر الدين الذى قتل فى سوريا عام 2016. فمن المعروف أن ضاحية بيروت تقع تحت النفوذ المباشر لحزب الله. وبالتالى فان عملية مثل هذه ما كان لتتم بدون تنسيق وعلم مؤكد من قوى حزب الله .
اما السيناريو الثانى وهو الاقرب فهو أن عناصر حزب الله قامت بتخزين كميات من المواد التفجيرية داخل عنبربميناء بيروت ، معتمدا في ذلك على تأثيره الكبير على المرفأ نتيجة تحالفه مع التيار الوطني الحروالذي يتبعه رئيس مرفأ بيروت.
وأن إسرائيل رصدت بشكل أو بآخرالعملية فأقدمت على قصف تلك المتفجرات التى قدرت باربعة اضعاف تلك المستخدمة فى نسف موكب رفيق الحريرى الله لخلط الاوراق بالمنطقة وفى لبنان بشكل خاص، فهذا الانفجار لا يمكن أن يحدث بشكل عادي كنتيجة لشرارة كهربائية.
أوغيرها..المؤكد أنه مدبر وبفعل فاعل. خاصة ان بعض شهود العيان شاهدوا صاروخا ينتقل من البحر باتجاه مرفأ بيروت وهو ما يشير بالتالي الى إن الطيران الحربي الإسرائيلي كان موجودا في أجواء لبنان وعمد إلى اختراق جدار الصمت.وفى الحالتين فان تورط عناصر حزب الله واضح ومتوافر للاسف سواء بالتنفيذ او بالتخزين!!. وحسب مرصد الزلازل الأردني فان انفجار بيروت يساوي زلازلا بقوة 4.5 درجات على مقياس ريختر، فيما قال سكان قبرص إنهم شعروا بالهزة الارتدادية.
لبنان مقبل على مرحلة خطيرة سواء بهجمات اسرائيلية اوبايدى بعض أبناءه للاسف ودعم قوى اقليمية فى مقدمتها ايران التى تسعى مع تركيا لنشر الفوضى فى بلاد العرب . يا قادة العرب لا ترفعوا "عيونكم وقلوبكم "عن لبنان. .فلبنان الغارق فى ازمته الاقتصادية بحاجة إلى جهود كل العرب لعبورمحنته الدامية الجديدة .
إنقاذ لبنان ليس بالشعارات والتصريحات الدبلوماسية، ولكن بتحركات فاعلة على الأرض للجم الة الحرب الاسرائيلية التى تعربد فى لبنان تنشر الموت وتنسف وتخرب بقايا بنيته التحتية ، اولتقليم أظافرهؤلاء الذين ينشرون الموت فى ربوع لبنان ويجرون الخراب إليه. .ارحموا لبنان وانقذوا أهله من اعتداءات وتحرشات اسرائيل وحماقات بعض أبناءه .
سجل معنا أو سجل دخولك حتى تتمكن من تسجيل اعجابك بالخبر
لبنان-هيروشيما-متفجرات

محرر الخبر

1 admin
محرر

شارك وارسل تعليق