الأثنين, 29 ابرايل 2024 07:09 مساءً 0 197 0
الفنان محمد كزار .. بدأ نفقد الأصالة في الأغنية المغربية
الفنان محمد كزار .. بدأ نفقد الأصالة في الأغنية المغربية

 

 

أجرت الحوار : سمية مدغري علوي 

 

تعرف الساحة الفنية المغربية وجود فنانين مغاربة، شعراء ملحنين و مطربين يشتغلون في الظل، و إبداعاتهم كانت سببا في نجاحهم و تألقهم...

 

ضيفي اليوم هو الأستاذ محمد كزار، من مواليد العاصمة الاقتصادية المغربية مدينة الدار البيضاء، هو شاعر غنائي و مؤلف مسرحي و سيناريست ومن إصداراته الأدبية، (ظلال حوش الضريح) ، (معالي الوزير مواطن)، و مجموعة قصص قصيرة بعنوان (الجلباب والحجاب)، و ديوان في الزجل بعنوان (راكب الأمواج).

الشاعر الأستاذ محمد كزار تعامل مع الفنان الراحل عبد المنعم الجامعي في أغنية (فهموني يا ناس) التي لحنها الفنان الراحل أحمد كورتي، أيضا تعامل مع الفنان الراحل المعطي بنقاسم في أغنية( لهلا يوريك باس) و الفنان الراحل إسماعيل أحمد في أغنية (الغريب اخيي) و الفنان البشير عبدو في أغنية (كنتسناك) و هي من ألحان سعيد الشرايبي، و ( اصبر الغريب) من أداء المطرب يوسف أمين وألحان محمد بلخياط، و أغنية (انت ولابلاش) من أداء الفنانة نادية أيوب و ألحان محمد العراقي، (غالط في حسابك) أداء الفنانة نزهة الشعباوي، و ألحان الفنان الراحل الحبيب الادريسي، و أغنية ( لكاني غشيمة) أداء الفنانة فاتن هلال بك، ألحان محمد الاشهب، أغنية ( ياما هذا حضي) أداء الفنانة زينب ياسر، ألحان مصطفى الليموني.

كانت هذه ورقة فنية تعريفية عن الفنان محمد كزار، و لكي نتقرب منه اكثر أجرينا معه الحوار التالي :

 

* ما جديدكم استاذ ؟

** جديدي الحالي تسجيل اغنيتين الأولى مع المطرب و الملحن عبدالرزاق بوعريب بعنوان (منتخب مغربنا)، و الثانية بعنوان (خيرك سابق) مع الملحن مصطفى نجيب .

 

* كيف ترون واقع الأغنية المغربية ؟

 ** واقع الأغنية حاليا يفقد أصالته، وأصبحت الأغنية شبه سندويتش او أكلة خفيفة.

 

* ما رأيكم حول ما يجري في الساحة الفنية المغربية

 الحالية؟

** مايجري في الساحة الفنية المغربية فوضى عارمة، و أصبح كل من هب ودب ينتسب لهذا الميدان الشريف، ولا زلت اتذكر كلمة قالها لي المرحوم عبد القادر البدوي وهي الفن اصبح مهنة من لا مهنة له. 

 

* ٱخر كلمة

** اخر كلمة أتمنى من المسؤولين على الحقل الفني الاهتمام بما تبقى من الرواد على قيد الحياة .

سجل معنا أو سجل دخولك حتى تتمكن من تسجيل اعجابك بالخبر

محرر الخبر

1 admin
محرر

شارك وارسل تعليق