الأحد, 06 نوفمبر 2022 10:47 صباحًا 0 48 0
السفيرة رجاء الجهيناوي بن علي تنظم ايام للفيلم التونسى برومانيا
السفيرة رجاء الجهيناوي بن علي تنظم ايام للفيلم التونسى برومانيا

 

كتب: د . عبدالله مباشر - رومانيا

 

تزامنا مع تنظيم تونس للدورة 33 للمهرجان الدولي لأيام قرطاج السينمائية، نظمت سفارة الجمهورية التونسية برومانيا يومي 2و 3 نوفمبر 2022 بالمتحف الوطني للفلاح، أيام الفيلم التونسي ببوخارست، وذلك بالتعاون مع وزارة الثقافة الرومانية و المتحف الوطني الروماني. 

وخلال حفل الافتتاح، ألقى وزير الثقافة الروماني، السيد لوسيان روماشكانو، كلمة أشاد من خلالها بعراقة العلاقات الرومانية التونسية، مؤكدا على أهمية تدعيم التعاون الثقافي بين البلدين. كما ثمن وزير الثقافة الروماني مبادرة السفارة بتنظيم أيام سينمائية في رومانيا، متمنيا النجاح لهذه الأيام. وتقدم بالشكر الى سعادة سفيرة تونس برومانيا السيدة رجاء الجهيناوي بن علي تنظيم هذه الأيام السينمائية التي من شأنها أن تساهم في تعزيز التبادل الثقافي بين تونس ورومانيا. 

من جهتها، أثنت سفيرة تونس على المجهودات المشتركة لوزارة الثقافة الرومانية والمتحف الوطني برومانيا مع أعضاء السفارة لتنظيم و إنجاح هذه الأيام السينمائية.

            وقد اعتبر السيد فيرجيل نيتولسكو مدير المتحف بأن تنظيم الأيام التونسية بالمتحف الوطني للفلاح الروماني تعد مبادرة طيبة من سفارة تونس و تقدم بالشكر الى سعادة السفيرة رجاء الجهيناوي بن علي على مجهوداتها في سبيل إنجاح هذا الحدث الثقافي الفريد من نوعه.

وخلال الأيام السينمائية التونسية ببوخارست، تم عرض ثلاثة أفلام تونسية، حيث تم عرض الفيلم الافتتاحي "في عينيا' للفنان والمبدع التونسي نجيب بالقاضي متحصل على العديد من الجوائز الدولية للسينما 

خلال اليوم الثاني من الأيام السينمائية التونسية برومانيا تم عرض فيلم "دشرة" للفنان والمبدع التونسي عبد الحميد بوشناق. وقد تحصل هذا الفيلم على عديد الجوائز العالمية منها جائزة أكثر الأفلام رعبًا في مهرجان القاهرة السينمائي الدولي في نوفمبر 2018.  

وفي ختام المهرجان، تم عرض الفيلم التونسي "بيك نعيش" للفنان والمبدع التونسي مهدي البرصاوي. وقد عرض الفيلم في مهرجان القاهرة السينمائي الدولي 2019، حاصدًا جائزة أفضل فيلم عربي و قد حصد كذلك عديد الجوائز العالمية 

وقد توجه المبدعين نجيب بلقاضي وعبد الحميد بوشناق ومهدي البرصاوي عن طريق فيديو مسجل للترحيب بالمشاهدين و بالشكر للسيدة سفيرة تونس برومانيا لاختيار افلامهم للعرض خلال الأيام السينمائية التونسية في رومانيا. 

و تحتفل تونس في الأيام القليلة القادمة بتنظيم قمة الفرنكفونية خلال نوفمبر 2022 حيث تم عرض ومضات اشهارية والاستعدادات للقمه التى ستنظم بجزيرة جربة .

سجل معنا أو سجل دخولك حتى تتمكن من تسجيل اعجابك بالخبر
السفيرة رجاء الجهيناوي بن علي تنظم ايام للفيلم التونسى برومانيا

محرر الخبر

1 admin
محرر

شارك وارسل تعليق

أخبار مشابهة