1

منذ 5 يوم و 2 ساعة 0 38 0
د. وصفى كامل يكتب.. تنمية الثروة السمكية في البرلس.. بين الواقع والمأمول
د. وصفى كامل يكتب.. تنمية الثروة السمكية في البرلس.. بين الواقع والمأمول

 

يحظى مركز البرلس بمحافظة كفرالشيخ بموقع فريد على ساحل البحر المتوسط ما يجعله موقعا فريدًا لإنتاج الأسماك في العالم.

هل استفاد مركز البرلس من مياهه الإقليمية بطول 70 كم وعرض 12 كم في البحر أي حوالي 840 كم2؟، ويتم ذلك من خلال إنشاء ميناءين للصيد الأول وهو ميناء البرلس وهذا يتم تطويره بشكل حديث، والثاني إنشاء ميناء عند قرية "المعدية البحرية" قرب مصرف "كتشنر" مجهز بتجهيزات حديثة ومراكب صيد متطورة.

وكذلك تنمية المصايد السمكية في بحيرة البرلس، من خلال استكمال أعمال تنظيف وتطهير البحيرة، منع الصيد الجائر، والسماح للبحيرة بفترة راحة تمكنها من استعادة قدرتها على إنتاج الأسماك، كذلك تزويد البحيرة بزريعة الأسماك بشكل كبير بحيث يسمح لها بالنمو ويعود بوفرة كبيرة في الأسماك بالبحيرة.

منع أي مصدر من مصادر التلوث البيئية للبحيرة، واستخدام أنظمة الأقفاص المائية كمصايد للتربية وكمشروعات لصغار الصيادين.

تنمية المزارع السمكية، من خلال استزراع الأسماك المختلفة والتي تناسب احتياجات المستهلكين وتصلح للتصدير، حيث يتم التوسع في المزارع السمكية وتنميتها وتطويرها بأسلوب علمي يعظم من الإنتاجية والاستعانة بخبراء كلية الأسماك والمصايد البحرية بجامعة كفرالشيخ.

إنشاء أحواض سمكية في البيوت للأسر المنتجة، كمشروعات صغيرة للمزارعين والأسر المنتجة، وإنشاء مصنع للأسماك يقوم بعمليات الغسيل والتجهيز والتعبئة والتغليف والحفظ المبرد والتوزيع للسوق المحلي والتصدير.

يتم توفير الخدمات اللوجستية والبنية التحتية الأساسية، وتقوم الشركات الاستثمارية بعمل التجهيزات اللازمة من مراكب الصيد والمصايد والأقفاص السمكية وتشجيع الأسر المنتجة ومساعدتهم على الإنتاج بطريقة يربح فيها الجميع، وبذلك ستصبح "البرلس" أحد أهم المدن العالمية لإنتاج الأسماك.

 

سجل معنا أو سجل دخولك حتى تتمكن من تسجيل اعجابك بالخبر
د. وصفى كامل الثروة السمكية البرلس الواقع والمأمول

محرر الخبر

1 admin
محرر

شارك وارسل تعليق

سجل معنا أو سجل دخولك حتى تتمكن من إرسال تعليقك

آخر الأخبار

الفيديوهات

الصور

الصوتيات

1

الكاريكاتير

القنوات الفضائية المباشرة

أخبار الدوري المصري

استمع الافضل