الخميس, 16 سبتمبر 2021 00:31 مساءً 0 203 0
هل أضاف الاستثمار الأجنبى جديدا فى سوق الاقتصاد
هل أضاف الاستثمار الأجنبى جديدا فى سوق الاقتصاد

هل أضاف الاستثمار الأجنبى جديدا فى سوق الاقتصاد

يكتب الدكتور علي جمال عبد الجواد أستاذ إدارة الأعمال والمالية والمحاضر في عدد من قضايا الأمن القومي والقائم على المشروعات الصغيرة والمتوسطة ، وورش التربية والتعليم .
فى مصر هناك أطراف ترى ضرورة سد الفجوة بين الاستثمار والادخار، وهناك أطراف أخرى ترى أن السوق المصرى لا يزال فى حاجة ملحة إلى التدفقات الاستثمارية الأجنبية لرفع مستوى الأداء فى الاقتصاد المصرى.
وهناك من يرى ضرورة وضع ضوابط لا محاذير أو عراقيل للتدفقات الأجنبية خاصة أن البعض يطالب بضرورة تخصيص 40% من أرباح هذه الاستثمارات لإعادة استثمارها فى مشروعات إنتاجية .
تمويل الشركات أن هناك نوعين من الاستثمار أحدهما استثمار مباشر يتم من خلاله دخول أموال من خارج البلاد وتتم المشاركة بها فى مشروعات بمصر وهى ما تنتج قيمة مضافة وتوفر فرص عمل جديدة وتنقل التكنولوجيا وهو ما ينعكس فى زيادة الدخل القومى .
كون أن هناك جزء من الأرباح تتحول للخارج فهو أمر طبيعى لأنه يستثمر فى الداخل ويحقق أرباحا ومن حقه أن يرحل بعضا من أرباحه للخارج وإن كان البعض يحتجز الأرباح للتوسع فى المشروعات .
أن النمو الاقتصادي للمشروع يعتمد على زيادة الأرباح المحتجزة من الأرباح المحققة سنويا وطالما أن المناخ موات للاستثمار بل ويشجع عليه فإن المستثمر عادة ما يترك الجزء الأعظم من أرباحه فى داخل البلاد ويحول جزءا ضئيلا من الأرباح للخارج وهو ما لا ينبغى أن يقلق أحدا
سجل معنا أو سجل دخولك حتى تتمكن من تسجيل اعجابك بالخبر
هل أضاف الاستثمار الأجنبى جديدا فى سوق الاقتصاد

محرر الخبر

1 admin
محرر

شارك وارسل تعليق