الاربعاء, 08 سبتمبر 2021 01:10 صباحًا 0 84 0
الحق لحقوق الإنسان : تُشيد بدور قطر الإنساني في أفغانستان!!
الحق لحقوق الإنسان : تُشيد بدور قطر الإنساني في أفغانستان!!

الحق لحقوق الإنسان : تُشيد بدور قطر الإنساني في أفغانستان!!

كتبت : نسمه تشطة
أشاد"نبيل أبوالياسين " رئيس منظمة الحق الدولية لحقوق الإنسان،في بيان صحفي صادر عنه اليوم «الثلاثاء» للصحف والمواقع الإخبارية، بالدور
القطري في مواصلة الدعم الفني، الذي ساعد منذُ أيام مطار كابل بتيسيّر رحلاتةُ الداخلية لأول مرة منذ إنسحاب القوت الأمريكية وتعقبة هاشتاغ«شكراً قطر » في قوائم الأكثر تداولاً في أفغانستان، وعلى منصات التواصل الإجتماعي.
وأضاف" أبوالياسين" أنة تم تسيير رحلتين داخليتين يوم "السبت " الماضي من مطار كابول وقرب تجهيزه لإستقبال الرحلات المدنية، مع إستمرار مواصلة الدعم الفني القطري، وزيرا الخارجية، والدفاع الأمريكيان ينقلان لأمير ⁧‫قطر‬⁩ شكر الرئيس ⁧‫"جوبايدن‬⁩" لدور قطر في عمليات الإجلاء بـ ⁧‫أفغانستان‬⁩ ودعمها عملية السلام.
وأشار "أبوالياسين" إلى تصريح لجنة الإعلام بحركة ⁧‫طالبان‬⁩ والذي نقلةُ وكالات الأنباء الدولية ، لا نسعى لتقسيم ⁧‫أفغانستان‬⁩ ونتعهد بعدم القيام بأي أعمال إنتقامية بحق أهالي ⁧‫بانشير‬⁩ بعد السيطرة عليها أمس "الأثنين" مشيرأ : إلى زعيم حركة ⁧‫طالبان‬⁩ "هبة الله آخوند زاده " شحيح الظهور والصور رغم أنه بات مثار إهتمام عالمي ويرجح كثيرون أنهُ سيلعب دوراً كبيراً في نظام الحكم الجديد في ⁧‫أفغانستان‬⁩ وجمهور ⁧‫وكالات الأنباء والصحف ، ومنصات التواصل الإجتماعي ‬⁩ يعتبره شخصية الأسبوع الأبرز في ⁧‫سباق الأخبار‬⁩ .
وقد أعلنت "الدوحة " في وقت سابق بأنها تعمل مع حركة طالبان لإعادة تشغيل مطار كابول في أسرع وقت ممكن، بعد توقف الملاحة فيه إثر إنسحاب القوات الأجنبية وتحوله إلى ممر إنساني وإستراتيجي هام، وقال «الشيخ محمد بن عبد الرحمن آل ثاني »وزير الخارجية القطري إن بلاده تبحث مع تركيا تقديم أي مساعدة فنية ممكنة في هذه المرحلة، فيما أكد نظيره التركي "مولود تشاوش أوغلو"على أن الأمن داخل، وخارج المنشأة لا يزال أولوية.
وأرسلت "الدوحة"طائرة إلى مطار كابول منذ الانسحاب الأمريكي بداية الأسبوع، لتصبح أول دولة ترسل طائرة ، وأكدت الإمارة أنها تصب جهودها على إطلاق العمليات مجدداً في المنفذ الجوي.
وفي السياق، صرح وزير الخارجية القطري ، ما زلنا في إطار التقييم، ولا يوجد مؤشر واضح على موعد تشغيل المطار بكامل طاقته بعد، لكننا نعمل بجد، ونأمل في أن نتمكن من تشغيله في أسرع وقت ممكن، على الرغم من تأكيده على عدم التوصل لاتفاق نهائي بعد.
كما قال؛ الوزير القطري نحن نتعامل معهم وكذلك مع تركيا حول ما إذا كان بإمكانها تقديم أي مساعدة فنية في هذه المرحلة. ونأمل في الأيام القليلة القادمة أن نسمع بعض الأخبار الجيدة.
وأثنى " أبوالياسين"على الدور العظيم التي تتوسط فيه قطر بين طالبان، والدول الغربية في أعقاب إنسحاب القوات الأجنبية من هذا البلد بعد حرب إستمرت عقدين، كما أنها تستضيف مكتباً للحركة وقد سهلت المحادثات بين المجموعة الأفغانية، والولايات المتحدةالأمريكية.
مناشداً"الحركة " التي عادت إلى السلطة بعد 20 عاماً من إطاحة الأمريكيين بحكمها، عليها اليوم أن تعيد تشغيل مؤسسات الدولة وإداراتها وبناها التحتية الأساسية
سجل معنا أو سجل دخولك حتى تتمكن من تسجيل اعجابك بالخبر
الحق لحقوق الإنسان : تُشيد بدور قطر الإنساني في أفغانستان!!

محرر الخبر

1 admin
محرر

شارك وارسل تعليق