الاربعاء, 04 أغسطس 2021 04:41 مساءً 0 266 0
د. عز الدين حسين أبو صفية تأخر سن الزواج عند الشباب ...
د. عز الدين حسين أبو صفية تأخر سن الزواج عند الشباب ...

د. عز الدين حسين أبو صفية تأخر سن الزواج عند الشباب ...

كتب/أيمن بحر
هناك أسباب عديدة لتأخر سن الزواج عند الشباب ومنها :
أولاً : عدم توفر الباءة ( أمكانيات وتكاليف الزواج ) لدى عائلات الشباب لاسيما إذا ما كانت تلك العائلات فقيرة وعدد أفرادها كبير مما لا يمكنها من توفير مبالغ لزواج أبنائها وأنه ليس لديها المال لمساعدة الأبناء الراغبين في الزواج .
ثانياً : غلاء المهور التي تجعل الشباب مُتخوفين من الإقدام على الزواج الأمر الذي قد يُوقعهم في مشاكل الديون التي لا يستطيعون تسديدها خاصة إذا ما كان الشاب لا يتقاضى راتباً يكفيه لفتح بيت أو أقامه بيت مستقل له و لزوجته.
ثالثاً : البطالة والتي تنتشر في المجتمعات العربية بشكل خاص على نطاق واسع في الوقت الذي لاتزال الديون التي صُرفت على تعليمه يصعب تسديدها مما يحجب عنه فكرة الزواج وخاصة إذا ما كان قد تخرج ومضى على تخرجه من الجامعة عدة سنوات ولا يجد أيّ عمل.
فإن جميع تلك العوامل تجعل من أهل الفتاة بعدم تزويج من ليس لديه عمل أو مصدر دخل ثابت أو منزلاً له وزوجته.
ثالثاً : توجه الكثير من الشباب نحو الهجرة خارج الوطن هرباً من الفقر و البطالة باحثين عن مصادر دخل يتعاشون من خلالها ولمساعدة أهاليهم وهنا يقوم العيد بالزواج من البلاد التي يُهاجرون إليها لا سيما وأنهم لا يكلفون مادياً بالشكل الذي يكلفون به في ديارهم وهذا السلوك ينعكس سلباً على صبايا الوطن ويتسبب لهن بتأخر فرص زواجهن ويصبن بالعنوسة التي تنتشر في المجتمعات و بشكلٍ مقلق .
وهناك العديد من الأسباب التي تتفرع من هذه الأسباب تتعلق بشخصية الشاب و قناعاته ورغباته وطموحه وتقلبات تفكيره وعدم إسقراره على رأي. محدد
سجل معنا أو سجل دخولك حتى تتمكن من تسجيل اعجابك بالخبر
د. عز الدين حسين أبو صفية تأخر سن الزواج عند الشباب ...

محرر الخبر

1 admin
محرر

شارك وارسل تعليق