السبت, 04 فبراير 2023 04:46 مساءً 0 421 0
احتفالية الروسي بكتاب البهجوري وميلادة ال 90
احتفالية الروسي بكتاب البهجوري وميلادة ال 90

 

متابعة : ماهر بدر 

 

ينظم البيت الروسي بالقاهرة بالتعاون مع مشروع ذاكرة الكاريكاتير التابع لمؤسسة عبدالله الصاوي للحفاظ علي تراث الكاريكاتير المصري في السادسة مساء الاحد 5 فبراير الجاري حفل توقيع كتاب " بور سعيد " في طبعته الجديدة للفنان المصري العالمي جورج البهجوري .

 

كما يقام علي هامش الاحتفالية عرض اول بالقاهرة للفيلم التسجيلي " بورسعيد في ذاكرة جورج البهجوري " الفيلم من انتاج جمعية النهضة العلمية والثقافية جزويت القاهرة برئاسة الاب ويليم سيدهم اليسوعي بالتعاون مع مؤسسة عبد الله الصاوي .

والكتاب صدر ب 3 لغات العربية والانجليزية والفرنسية وكان باكورة اعمال الفنان جورج البهجوري وهو في سن ال 25 , وصدرت طبعته الاولي عام 1957 عن دار الفكر بالقاهرة , وكتب مقدمة الطبعة الاولي الفنان الراحل حسن فؤاد .

 

من جانبه اشار الباحث عبد الله الصاوي الي سعادته في العثور على نسخه من كتاب بورسعيد داخل ارشيف دار الكتب بعد رحلة بحث استمرت لاكتر من 5 سنوات , ووافق الفنان جروج البهجوري علي تحمل نفقات طباعة 1000 نسخة , ويؤكد الصاوي ان اهمية الكتاب تكمن انه توثيق بالكاريكاتير للملحمة الوطنية لاهالي بورسعيد ضد العدوان الثلاثي عام 1956 .

 

من جانبه صرح مراد جاتين مدير المراكز الثقافية الروسية في مصر ان البيت الروسي يرحب بالفنان المصري العالمي جورج البهجوري وعرض كتابه بورسعيد والذى يتزامن مع مرور 60 عاما علي اتفاقية التأخي بين بورسعيد والمدينة الروسية فولجوجراد , وان رسومات البهجوري تعيد للذاكرة احداث العدوان الثلاثي والتضامن المصري الروسي في هذه الازمة والانذار السوفيتي الشهير ضد دول العدوان الثلاثي .

عبر جاتين عن سعادته بأن الاحتفالية تأتي في عيد الميلاد ال 90 للفنان الكبير , ويسعدنا ان يكون هذا بالبيت الروسي .

سجل معنا أو سجل دخولك حتى تتمكن من تسجيل اعجابك بالخبر
احتفالية الروسي بكتاب البهجوري وميلادة ال 90

محرر الخبر

1 admin
محرر

شارك وارسل تعليق