الخميس, 18 أغسطس 2022 06:55 مساءً 0 374 0
فتوى في كلمتين.. د.مجدى مستشار مفتي الجمهورية هل على الرواتب التي يتقاضاها الموظف زكاة ؟
فتوى في كلمتين.. د.مجدى مستشار مفتي الجمهورية هل على الرواتب التي يتقاضاها الموظف زكاة ؟

فتوى في كلمتين..

د.مجدى مستشار مفتي الجمهورية هل على الرواتب التي يتقاضاها الموظف زكاة ؟

كتبت سعاد حسنين
قال فضيلة الدكتور مجدي عاشور، مستشار مفتي الجمهورية، في فتوى في كلمتين اجابه علي سؤال هل على الرواتب التي يتقاضاها الموظف زكاة ؟
اشار فضيلة الدكتورمجدى بأن
هناك تساؤلات عديدة حول هل على الرواتب التي يتقاضاها الموظف زكاة ؟
اشار فضيلة الدكتورمجدى بانه يشترط في وجوب زكاة المال شرطان الأول أن يبلغ هذا المال النصاب؛ لقوله صلى الله عليه وآله وسلم : " وَلَا فِي أَقَلَّ مِنْ عِشْرِينَ مِثْقَالًا مِنَ الذَّهَبِ شَيْءٌ ، وَلَا فِي أَقَلَّ مِنْ مِائَتَيْ دِرْهَمٍ شَيْءٌ " ، وهو ما يساوي الآن 85 جرامًا من الذهب عيار 21 .
والثاني : أنْ يَحُول عليه عام هجري كامل ؛ لحديث السيدة عَائِشَةَ رضي الله عنها قَالَتْ : سَمِعْتُ رَسُول الله صلى الله عليه وآله وسلم يَقُولُ: " لَا زَكَاةَ فِي مَالٍ حَتَّى يَحُولَ عَلَيْهِ الْحَوْلُ " .
أضاف فضيلة الدكتورمجدى إذا تخلف أحد هذين الشرطين فلا زكاة في هذا المال ، ويدخل في ذلك رواتب الموظفين خاصة إذا كان يُنفق ولا يُدَّخر منه شيءٌ ؛ لحديث ابْنِ عُمَرَ رضي الله عنه قالَ : قَالَ رَسُولُ الله صلى الله عليه وآله وسلم : " مَنِ اسْتَفَادَ مَالًا فَلَا زَكَاةَ عَلَيْهِ ، حَتَّى يَحُولَ عَلَيْهِ الحَوْلُ عِنْدَ رَبِّهِ "، أي عند صاحب المال .
اكد فضيلة الدكتورمجدى بأن الخلاصة هي أنه لا تجب الزكاة على الرواتب الشهرية إلا ما كان مُدَّخَرًا، وبلغ النصاب ومرَّ عليه العام الهجري كاملًا ، وكانت فائضةً عن حاجة المزكي .
والله أعلم
سجل معنا أو سجل دخولك حتى تتمكن من تسجيل اعجابك بالخبر
فتوى في كلمتين.. د.مجدى مستشار مفتي الجمهورية هل على الرواتب التي يتقاضاها الموظف زكاة ؟

محرر الخبر

1 admin
محرر

شارك وارسل تعليق

خبر عاجل محافظ كفر الشيخ: يتابع المرحله الأولى لإزالة التعديات على أرض أملاك الدولة بأبوسكين