الخميس, 15 يوليو 2021 03:12 مساءً 0 890 0
رسالة " بسمة " ناقشت دور الأسرة في تربية طفل الروضة على بعض أبعاد المواطنة الرقمية
رسالة
 
كتب - وائل القناوي
 
شهدت كلية التربية بجامعة المنوفية، أمس الأربعاء، مناقشة رسالة الماجستير في التربية للباحثة / بسمة محمد عوف، معلم أول رياض أطفال بمدرسة الشهيد خليل بزنارة، التابعة لإدارة تلا التعليمية، حملت الرسالة عنوان "دور الأسرة في تربية طفل الروضة علي بعض أبعاد المواطنة الرقمية ".
 
تكونت لجنة المناقشة والتحكيم كلاً من الأستاذ الدكتور/ صبحي شعبان شرف عميد كلية التربية بجامعة المنوفية، الأستاذ الدكتور/ إيناس سعيد الشتيحي أستاذ أصول تربية الطفل ووكيل الكلية لشئون التعليم والطلاب بكلية التربية للطفولة المبكرة بجامعة المنوفية، الأستاذ الدكتور / راندا مصطفي الديب أستاذ أصول تربية الطفل بكلية التربية بجامعة طنطا.
 
استعرضت الباحثة في رسالتها، أهمية دور الأسرة في تربية طفل الروضة على أبعاد المواطنة الرقمية، وقدمت قائمة بأبعاد المواطنة الرقمية بجانب تقديم تصور مقترح لدور الأسرة فى تربية طفل الروضة على بعض أبعاد المواطنة الرقمية.
 
وأوصت الدراسة، بتنمية وعي القيادات التربوية والعاملين في مجال رياض الأطفال وإدارتها بطبيعة وأهمية الأسرة، وما تقوم به من دور مهم وحيوي في تربية النشء وصناعة رجال وأمهات المستقبل.
 
وأكدت على ضرورة إعداد وتربية النشء على المواطنة الرقمية في إطار العصر الرقمي، ويجب أن يقوم الآباء والأمهات بدورهم في ترشيد استخدام أطفالهم لوسائل الاتصال في سن صغيرة، في صورة توجيهات وليس أوامر.
 
وطالبت الباحثة في رسالتها، بحرص الأسرة على جعل المنزل بيئة اتصال إيجابية جيدة وتشجيع الأطفال على القراءة والرياضة وممارسة الهوايات المتنوعة.
 
وحثت على  ضرورة تدريب معلمات رياض الأطفال على أبعاد المواطنة الرقمية وإدراجها ضمن برامج الإعداد والتدريب، وتوعية المجتمع بشكل عام، وخاصة الأطفال والمراهقين بالمواطنة الرقمية، حيث إنهم الفئة الأكثر إستخدامًا للإنترنت.
 
وقد منحت اللجنة الباحثة بسمة محمد عوف درجة الماجستير بتقدير ممتاز، مع التوصية بالطبع والتبادل بين الكليات والمراكز العلمية.
 
 
سجل معنا أو سجل دخولك حتى تتمكن من تسجيل اعجابك بالخبر
رسالة ماجستير بسمة عوف دور الأسرة في تربية طفل الروضة على بعض أبعاد المواطنة الرقمية

محرر الخبر

Basma Basha
المحررين

شارك وارسل تعليق