الجمعة, 25 مارس 2022 11:36 مساءً 0 341 0
وزير التعليم العالي في حوار مفتوح عن كيفية تطوير التعليم العالي وخطط متكاملةللنهوض به لازدهار الدول وتقدمها
وزير التعليم العالي في حوار مفتوح عن كيفية تطوير التعليم العالي وخطط متكاملةللنهوض به لازدهار الدول وتقدمها

وزير التعليم العالي في حوار مفتوح عن كيفية تطوير التعليم العالي وخطط متكاملةللنهوض به لازدهار الدول وتقدمها

حوار سعادحسنين
أن تقدم الدول وتطورها يقاس بنسبة تعلم أبنائها ونوعية ومستوى التعليم وتطوره،والتعليم قاطرة النمو والتطور والتي تجعل الإنسان هوالأساس والتعليم هو الأداة، وانطلاقاً من هذا المعيار تعمل الدول جاهدةً لوضع خطط متكاملة للتعليم تستهدف كافة فئات المجتمع الصغار والكبار بتوفر البنية التحتية للتعليم من هيئة تعليمية وتربوية وإشرافية ومباني ومستلزمات التعليم لانه من الأهداف الإستراتيجية للدولة
ويكمن نجاح التعليم في تلك الدول في اختيار الأنظمة التعليمية والاختيارات المنهجية المتقدمة في نوعية التعليم وطرق وأساليب نقله إلى الطلبة وفق خطط مدروسة وحول العملية التعليمية وكيف يو للنهوض بها كان حوارنا مع وزير التعليم العالي في مملكة أطلانتس الجديدة
د.محمد سعيد طوغلي الحاصل علي دكتوراه بالاعلام الالكتروني وامين عام اتحاد الإعلاميين العرب ورئيس الفرع السوري للإتحاد الدولي للصحفيين والإعلاميين والكتاب العرب ومدير مكتب الصين وكوريا وفنزويلا في دمشق ورئيس تحرير عدة صحف ومجلات ورئيس هيئة الإعلام في اتحاد المثقفين العرب ومدير موقع فضاءات طبية في دمشق والمنطقة الجنوبية وحوار عن وزارة التعليم العالي وكيف يفكر في تطوير التعليم العالي وما هي رؤيته حول العملية التعليمية وكيف يمكن النهوض بها وفتح قلبه حول كيف يوجه التعليم نحو تقدم الشعوب والنهوض بهااجاب علي كل التساؤلات التي تهم المواطنين في المنظومة التعليمية المنتظرة.
# اهم عنصرين لتقدم اي دولة هو التعليم والصحه فما هى طرق تطوير منظومة التعليم ، للارتقاء بمستوى الطلاب التعليمي؟
# نعم صحيح تماما ماتفضلتي به فالتعليم والصحة هما المعيار الحقيقي لازدهار الدول وتقدمها ، ونحن في وزارة التعليم العالي والبحث العلمي أعددنا منظومة حديثة متطورة خرجنا فيها عن المألوف والرتابه بتخطيط علمي مدروس ذو قيمة مستقبلية بناءة .
#كيف يكون التعليم الجيد لجموع الطلاب بمختلف المراحل التعليمية من وجهه نظرك ؟
#...نحن نبحث ونعمل ليكون التعليم العالي فوق المستوى الجيد ونعد له الخطط اللازمة لذلك بدءاً من دخول الطالب أو التلميذ مراحله التعليمية الأولى إلى حين وصوله مرحلة التعليم الجامعيه وذلك بالتنسيق والتعاون مع وزارة التربية والتعليم للوصول إلى مستوى تعليمي راق لمجاميع أبناءنا الطلبة .
#ما هي استراتيجية الوزارة لتطوير منظومة التعليم ، في ظل الصعوبات والتحديات الناتجة عن جائحة فيروس كورونا،وغيرها من الفيروسات التي تظهر من حين لآخر؟
#...نعم لقد أخذنا بالحسبان ما يعتري عالمنا من ملمات وأزمات وأخذنا كافة الاحتياطات اللازمة بحيث ينتقل أبناءنا الطلبة إلى البديل الالكتروني حفاظاً على سلامة الجميع
# هل هناك خطة لتحديث وتطوير المناهج الدراسية لمختلف المراحل التعليمية، من خلال الاعتماد على الفهم والتعلم وليس الحفظ والتلقين، وهل سوف يكون أحد الركائز الهامة في خطة تطوير التعليم؟
#...بالتأكيد هناك خطط مدروسة بعناية لهذا الأمر فنحن نسعى جاهدين إلى تقديم مناهج تعليمية متطورة بكافة الاختصاصات وبلا استثناء والاهتمام الكبير بالتخصص العلمي منذ البدايات، وسنعتمد على أسلوب الفهم أولاً واكتساب المعلومات والمهارات من خلال العقل الجمعي والابتعاد كل البعد عن النمطية والتلقين
#ما هي خطط الوزارة قصيرة وطويله المدى؟
.
#....حقيقة لدينا خطط ٱنية تعتمد اولا على التعليم الالكتروني المباشر On line كالجامعات الافتراضية وغيرها ، ريثما يتم الانتهاء من افتتاحها على الأرض .هذا من حيث التشكيل المبدأي ، طبعاً هناك الكثير نتركه لوقته .
# هل سيتم إرسال بعثات من المعلمين للخارج للتدريب على احدث المناهج وطرُق تدريسها، ام يتم استقطاب مجموعة من الخبراء لتدريب المعلمين؟
#....انت تعلمين أن مواطنينا في مملكة اطلانتس الجديدة أرض الحكمة هم خليط متنوع من كل الجنسيات والاعرق والثقافات المختلفة ويتم حالياً اختيار الأكفئ والاقدر منهم واعتقد ان من بينهم أساتذة كبار لهم تاريخ كبير في مجال التعليم ،
ولا مانع من ارسال البعثات أواستقطاب الخبراء إذا اقتدت الحاجة .
#هل هناك خطة تعيين للمدرسين وهل سيكون بعد اجتياز دورات تدريبية معينه للكفاءة والقدرة في توصيل المعلومه للطالب بسهوله ويسر؟
#... بالتأكيد هناك معايير لانتقاء المدرسين والمحاضرين كل بحسب سيرته الذاتية وحجم الخبرات والانجازات التي قدمها من خلا مسيرته العلمية ، وسيخضع الجميع لدورات حديثة وفق المنهج الأطلنتي .
# هل ستكون مدارس تكنولوجية وفنية ومدارس دولية ومدارس عربي ولغات ؟
#.... طبعاً هناك مدارس وكليات تكنولوجية على مستوى عالٍ من المهنية والحداثة وهناك أيضاً الفنية والمهنية وأيضاً للغات نصيب كبير من الاهتمام وكما تعلمين أن اللغة الرسمية للمملكة هي الإنكليزية والعربية والتركية وممكن ضم الفرنسية وهذا الاقتراح بين يدي السيد رئيس مجلس الوزراء حاليا الدكتور محمد العبادي .
# هل سيتم تطبيق نظام اليوم الكامل بان يتم إدخال الأنشطة المتنوعة داخل المناهج من ممارسه الرياضه والفنون المختلفه وهل سيكون له الأولوية في التعلم؟
#... سوف يكون لدينا كلا النظامين الكامل والجزئي حسب مقتضيات الحاجة وهذا لا يعني أننا لا نهتم بالرياضة والفنون بكل أشكالها فهي ثقافة شعب وتاريخ أمة ولكننا نبحث عن التخصص كلٌ في مجال اهتمامه للوصول إلى الإبداع والريادة . طبعا سيكون لدينا كليات للرياضة والفنون متخصصة .
# اهم العناصر لتطوير المنظومة التعليمية فى أى دولة فى العالم تشمل ثلاثة عناصر، هى: المَنهج، والمُعلم والمدرسةما هي رؤيتكم فيها؟
#...لقد أخذنا بعين الاعتبار هذه العناصر الثلاثة ..المناهج متطورة وسلسة وتخصصية بحته . والكادر التعليمي منتقى بعناية فائقة وجميع الكليات ستكون على الطراز الرفيع فيها جميع وسائل التكنولوجيا والحداثة ومهيئة لتقدم لطلبتنا كل ما يحتاجونه من عناصر تساعدهم على التفوق والمنافسة والراحة .
# هل لغه الضاد يكون لهامكانه في الاهتمام بها وفي تعليم لغه القران والاهتمام بها بالإضافة إلي اللغات الأجنبية الأخرى ؟
#.... سنهتم بكل اللغات بلا استثناء ومن أراد التخصص عليه الالتحاق بالجامعة المختصة بتلك اللغة .
# هل هناك متابعه للتجارب الناجحة فى العالم وهل يتم استخدامها كنموذج استرشادى لتطبيقه ؟
#... بالتأكيد نحن ومنذ فترة ليست بالقصيرة نتابع بإهتمام جميع التجارب الناجحة في العالم وقمنا على جمع أفضلها وانجحها واضفنا رؤيتنا الحكومية عليها حتى خلصنا إلى منهج متكامل فريد اجتمعت فيه كل عناصر التطور والإبداع
#تجربه التابلت هلي سيتم تطبيقها ام سوف تتبع اسلوب المدارس التقليدية في التعلم وعدم اعتمادك علي التكنولوجياوالرجوع الي الكتاب المدرسي والمعلم لأن البعض يري أن التكنولوجيا أفسدت الأبناء أكثر مما أفادت؟
#... سيتم تطبيق التابلت بحسب ما تقتضيه المصلحة والحاجة .
#كيف ترى المملكة من وجهه نظرك ؟
#... انا ارَّ مملكة اطلانتس على أنها بقعة ضوء في عالم حالك في السواد ..اراها املأ لكل الباحثين عن الأمن والامان ..عن العلم والتكنولوجيا والرفاهية وحقوق الإنسان والعيش الرغيد ..هي مكان حقيقي لبناء الإنسان الذي هو اغلى المخلوقات على وجه الارض
سجل معنا أو سجل دخولك حتى تتمكن من تسجيل اعجابك بالخبر
وزير التعليم العالي في حوار مفتوح عن كيفية تطوير التعليم العالي وخطط متكاملةللنهوض به لازدهار الدول وتقدمها

محرر الخبر

1 admin
محرر

شارك وارسل تعليق