1

الثلاثاء, 23 مارس 2021 07:26 مساءً 0 104 0
مقترحات الملا بشأن العمل بالشهر العقاري
مقترحات الملا بشأن العمل بالشهر العقاري
 كتبت - بسمة باشا
 
توجه المستشار عبد الفتاح الملا بخطاب إلى معالي المستشار عمر مروان وزير العدل، بشأن بعض المقترحات للعمل بها خلال الفترة القادمة بعد قرار سيادة الرئيس عبد الفتاح السيسى بإرجاء تنفيذ قانون الشهر العقارى الذي صدر مؤخراً لمدة عامين.
 
 
وتتمثل تلك المقترحات فى إلغاء دعوى صحة التوقيع التى لا تعدو عن كونها مجرد دعوى تحفظية لا تتعرض لبحث موضوع الدعوة، وكذلك إلغاء دعوى الصحة والنفاذ لأي تصرف من التصرفات العقارية، طالما سينتهي الأمر بالتسجيل فى الشهر العقارى.
 
 
وأوضح "الملا" أن ذلك المقترح بالإلغاء يحقق هدفاً فى منتهى الأهمية، وهو التخفيف عن كاهل القضاة لإتاحة متسع من الوقت للقضايا الهامة الأخرى التى تحتاج جهوداً كبيرة للفصل فيها، حيث أن قضايا الدعوى تتواجد بالملايين داخل المحاكم.
 
 
وأشار أن ذلك يحقق أيضا هدف العدالة الأسمى الذي نسعى إليه وهو تحقيق العدالة السريعة الناجزة، التى تحقق للمجتمع والمواطنين العدل المنشود والذي نسعى إليه جميعاً، والذي يضمن تقدم المجتمع وازدهاره.
 
وأضاف "الملا" للعمل بمقترحه يكتفى بأن يتقدم للشهر العقارى من معه عقد شراء أى عقار ومستندات الملكية لتسجيله، مع تبسيط إجراءات التسجيل وتخفيض رسومه، حيث أن ذلك سيكون حافزاً كبيراً وهاماً لكل المواطنين لتسجيل عقاراتهم، وسيؤدى إلى تعظيم موارد الدولة لكثرة التسجيل، واستقرار التعامل بين المواطنين، وكذلك تفعيل مهام السجل العينى بالمعاينة على الطبيعة والعمل الميدانى لضبط الثروة العقارية، وتوفير قاعدة بيانات متكاملة للثروة العقارية فى مصر، وعدم الاكتفاء بالسجلات الورقية، فقد رأينا كيف تم تعظيم موارد الدولة من قانون التصالح.
 
 
وفى ذلك الإطار يتم بحث كافة الضمانات غير المعقدة والبسيطة التى تحقق تيسير التسجيل على المواطنين، حمايةً لها من سطو واستيلاء أصحاب النفوس الضعيفة والفاسدين وخونة الوطن عليها، وحمايتهم أيضا من جشع واستغلال البائعين الذين لا يخافون الله، ويستغلون تعقيد إجراءات التسجيل لاستغلال العقار وبيعه لأكثر من مشتري في آن واحد. 
 
شدد "الملا" على تغليظ العقوبات بحيث تكون رادعة على كل من يبيع مالا يملك أو من يشترك بأى وجه من وجوه الاشتراك، لضياع حق الدولة والمواطنين فى أى تصرف عقارى، وذلك حفاظاً على حقوق الوطن والمواطنين واستقرار التعامل بين الناس.
 
 
جاء ذلك البيان لتحقيق المستهدف من توجيهات السيد الرئيس بتمكين المواطنين وتشجيعهم على تسجيل ممتلكاتهم، ضماناً للحفاظ على ممتلكاتهم من ناحية، واستقرار المعاملات بين المواطنين من ناحية ثانية، والقضاء على المنازعات التى تنشأ بسبب الملكية من ناحية ثالثة، وتعظيم موارد الدولة من ناحية رابعة.
سجل معنا أو سجل دخولك حتى تتمكن من تسجيل اعجابك بالخبر
مقترحات الملا بشأن العمل بالشهر العقاري

محرر الخبر

1 admin
محرر

شارك وارسل تعليق

سجل معنا أو سجل دخولك حتى تتمكن من إرسال تعليقك

آخر الأخبار

الفيديوهات

الصور

الصوتيات

1

الكاريكاتير

القنوات الفضائية المباشرة

أخبار الدوري المصري

استمع الافضل